القائمة الرئيسية

الصفحات

أحد المخلع خامس أسابيع الصوم الكبير,الاسبوع الخامس من الصوم الكبير

  «أحد المخلع» هو خامس أسابيع الصوم الكبير الذي تمتد مدته 55 يومًا

في أورشليم عند باب الضأن بركة يقال لها بالعبرانية «بيت حسدا» «اسم أرامي معناه بيت الرحمة»، ولها خمس أروقة. والأروقة هي دهاليز مسقوفة تستعمل كأماكن انتظار للمرضى. والبركة طولها 100 متر. وعرضها يتراوح بين 50 و70 متراً. وحولها أعمدة قسمت المساحة لخمس صالات للانتظار. وكان اليهود يستخدمون هذه البركة للتطهير الناموسي ويتركون ملابسهم في الأروقة، إلى أن حدثت ظاهرة تحريك الماء فتحوّلت البركة إلى مكان أستشفاء. وكان المرضى يضّطجعون في هذه الأروقة. وكانت هذه الظاهرة علامة على قرب مجيء المسيح الشافي الذي كان اليهود ينتظرون.

أتريد أن تبرأ؟

باب الضأن هو باب في سور أورشليم وبجانبه الحظيرة التي كانوا يأتون منها بالخراف لتقديمها ذبائح في الهيكل، تكفيرًا عن الخطايا. والأرجح أن الكهنة كانوا يغسلون الخراف في بركة قريبة تسمّى بركة بيت حسدا أو البركة الغنميّة. هناك جلس المخلّع ينتظر مَن يرميه في الماء.الذي شفاه السيد المسيح في معجزة بعد 38 سنة قضاها مشلولا، حيث قام وحمل سريره.

رموز في قصة المخلع

 كان ملاكا ينزل أحيانا في البركة ويحرك الماء. وكان هناك إنسان مريض منذ ثمان وثلاثين سنة، وهي المدة التي قضاها بنو إسرائيل في برّيّة سيناء قبل أن يستطيعوا الوصول إلى أرض الميعاد. أي أنّ هذا الإنسان كان يشبه الشعب التائه في البرّيّة قبل أن يدخل إلى أرض الميعاد.

وكأنّة أراد أن يقول لنا بذلك إنّ الرّب يسوع المسيح هو أرض الميعاد، وأنّ الإنسان يتيه ويبقى في الحَيْرَة وفي طلبات كثيرة إلى أن يأتيه السيّد. فالمسيح قد أتى إلى البشر المتروكين التائهين ليشفيهم كما أتى إلى هذا المريض. هذه المعجزة إذًا إشارة إلى أنّ هناك تدخّلاً سماويًّا سيحدث ليشفي أمراض الطبيعة البشريّة.

قم احمل سريرك وامش:

هذا حال كلّ من يصدّق المسيح، فكلمة منه تُحيي العاجز وتنتهر الخطيئة فتلاشيها (يو٢٥:٥ ٦٣:٦-). الله يعطي القوّة والحياة لأن يسوع هو الحياة، وله سلطان عجيب: قم/ احمل/ امش.
عجيب أن يقوم المخلّع دون أن يسنده أحد، وبدون علاجٍ طبيعي بعد كلّ هذه المدة من الشلل. المسيح أعطاه حياةً جديدة: قم مع القيامة، واحمل بقوّة الحياة، وامش. كلمات ترمز إلى السلوك في هذه الحياة الجديدة.





  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
Samuel

إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق